العالم الأفضل

منتدى العالم الأفضل نحو مستقبلٍ أفضل للجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عشيرة ابو جراد ( الجرادات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو جراد



عدد الرسائل : 20
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

مُساهمةموضوع: عشيرة ابو جراد ( الجرادات )   الأربعاء مايو 13, 2009 5:27 am

ولم يذكر الاصل الذي هم منه وهم المشاعلة من جهينه على حد زعمهم وقولهم اليوم
مع أن الجزيري عرج على بطون جهينه حين مر عليهم في ديارهم ابان مرور المحمل وذكر عدة بطون وافخاذ من جهينه بعضها ما زال متواجد اليوم والبعض الاخر له تواجد خارج الجزيرة العربية من بينهم الذين ذكرتهم في الاعلى وسوف ترون تاريخهم في كتاب مطبوع عن تاريخ جهنيه بذن الله قريبا ولكن هذه المره ليس من تاليفي بل من تاليف صديقي الباحث الفاضل حماد الخاطري النعيمي من الامارات وانا على تواصل معه من سنين سابقه

عموماارجع واقول كيف ذكر الجرادات حين التقى بهم ولم يذكر اصلهم وهو الخبير المخول من قبل الدولة العثمانية بما هو مقدار حمل كل قبيلة من الاحمال والاثقال المفروضة من الدولة السنية العثمانية وعدد اسماء افخاذ (بدنات حسب تعبير الجزيري لها) كثيرة لبطون عدة من جهينه

بل انه أي الجزيري لم يذكر المشاعلة الجهنيون حين مر برضوى ولم يروى شي من اخبارهم لا جماعات ولا افراد ربما لقلة عددهم في الماضي أو لتواجدهم واعتلاهم في اعالي شخانيب رضوى العظيم

فكيف يذكر الفرع الجرادات ولا يذكر الاصل المشاعلة الجهنيون مع أنه مر خلال ديار الفرع والاصل في الجزيرة العربية خاصه وان المشاعلة ديارهم رضوى وما جاورها ولم يفيدوا حيال أي هجرة لهم الى الاردن وتحديداالكرك ولم نسمع بتواصل معين بين الفريقين سابقا ولم يذكر ذلك لنا كبار السن ولا يوجد مصدر يفيد بذلك لدينا وربما قصورا مني أن لم يصل لمسامعي أي هجرة للمشاعلة الى الاردن ولكني اعني هجرة سحيقة تمتد لاكثر من 500 سنه أو لعهد صلاح الدين الايوبي !!!!!!!!!!!!!!!!!!


اضافة الى أن الجرادات عددهم كما اتضح لي من خلال المصادر والمده الزمانية لهم في شمال الجزيرة اكثر بكثير من الاصل الذي هم منه فعددهم يفوق المشاعلة من جهينه ولا يقارن به بل اضعاف اضعاف الاصل الذين يدعونه
فكيف ينحدر من رجل واحد خرج قبل اكثر من خمسمائة عام الى الكرك وتكاثر اكثر من اصله الذي هو منه وما زال هذا الاصل موجود لو أن هذا الاصل قد اختفى أو انقرض لا قلنا ربما ولكني عموما لا استبعد ولا اهدف لشي معين

وبحالة اكثر وضوح لا استبعد أن الاعقاب احيان يفوقون الاصل وقد حدث هذا مع بطن شهير من جهينه يعرفه أهل التاريخ والنسب فلقد فاق عدد الفرع الاصل بالامس مع تواجد الاثنين
ولكنها شواذ والشاذ لا اصل له في علم النسب أن لم يثبت كثبات من اشرت لهم قبل قليل
اضافة أن اخبار الاحاد المصاحبة لبعض انساب القبائل فهناك مشهور ومستفاض ومتواتر من الاخبار لا يعتمد عليها أن لم يقابلها ويدعمها المصدر والمشافهه وتوكد للجميع
ففي كل نسب قول ورد حتى يثبت خلافه فهناك أمور عدة ترتبت على قولي هذا فكل امر ذكرته وتطرقت له يعضد ما قبله في التحقيق السابق والعلم عند الله سبحانه ولستوا ادعي علما دون الناس فهي معطيات ربما يساعدنا الله بها أن صدقنا في القول بغية اجر التوفيق بين انساب القوم وذويهم وربما تختلف الحسابات للنقص والسهو الذي يصاحب البشرية وعدم عصمتنا منهما وحينها نحصل اجر الجهد والدعاء بالمثابرة والعمل

أمور شتى حيرتني في الثبات على نسب معين في الجرادات العزيزين علينا ومع كل هذا وذاك فانا والله نكن لهم من هذا المنبر المحبة الخالصه لوجه الله ويسعدنا ثبوت ورسوخ نسبهم في قبيلتي وعصابة راسي جهينه وما ادراك ما جهينه .... جهينه العريقه والذي اعلم بكل شرف وفخر مشروعين
أن الكثير يمتدحون خصالها العريقة الضاربة في اعماق التاريخ والمتاصلة من ما قبل عصر النبوة مرورا بالصحابة الكرام وبشجاعتهم وكرمهم الاصيل المتوارث على مدى الازمان الماضية وحتى زمانا هذا والحمدلله على فضله ومنته علينا .
ولكن كل الامور لا ترجح نسبهم في مشاعلة جهينه تحديدا ولا انفي عنهم بنفس الوقت أنه ربما دخل عليهم اوناس من جهينه اكسب نسبهم الصبغة الجهنية البحته ولكن ما ينافي ذلك رسوخ نسب المشاعلة في العمرو في بني عقبة الجذاميين وانهم افرع اربع ثابتة النسب في المشاعلة من بينها الجرادات



والباقون هم البدارين والحناحنة والسواحرة جميعهم يدعون بالمشاعلة العمرو من بني عقبة من جذام وهذا عقد من البحث
بل حتى لو اقتصرت المشعلية على الجرادات فقط فعددهم خيالي مقابل الاصل لدينا وتعدد واختلاف واظطراب اسم الجد والهجرة وسبب التسمية حال دون الثبات على النسب في جهينه
ولو اقتصر الجرادات نسبتهم لجهينه على العموم لامكن النظر في ذلك دون الدخول الى بطن المشاعلة لانه غير مقتصر عليهم ومعهم من يحمل هذا اللقب ومن قديم الزمان وثابت الصلة به

يتبع بالاسفل
________________________________________
سليل العود
18 Oct 2008, 02:25 ص
ومما يشير ايضا بان هناك افراد من جهينه لابد من انهم دخلوا في نسب الجرادات

وجدت نصا من كتاب تاريخ بئر السبع يذكر أن الجرادات من عروة

أن صحت العبارة فهذا ا اكسبهما الصبغة الجهنية ولكن لااعتقد ذلك لماذا ؟
أنه لبس تماما كلبس لفظة المشاعلة لانه يوجد في عروة فخذ يدعى الجراجره وليس الجرادات فربما ظن المولف انه منهم الا أن كان المقصود أن يوجد من عروة من دخل في الجرادات في فلسطين واكسبهم الصبغة الجهنية ويقول النص :

الجرادات عشيرة من عروة، من بني مالك، من جهينة (تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 119)النقب فلسطين
لذلك قلت لا يمكن ترجيح هذه المسالة البته ولستوا اوكد ذلك حتى لا يقول علي لساني ما لم افتي به باني انفي نسبة واضحة وصريحه أو اثبت مالم يثبت فالامر الى الان معمم ولا يمكن الفصل به فربما قادم الايام تنبيك عن خبر اصدق انباء من السيف على عكس ما جرى لسان الشاعر القديم به حين قال :


والسيف اصدق انباء من الكتب * في حده الحد بين الجد واللعب
اضافة الى أن هناك ما يعضد قولي من تعقيبات عده من عدة بحاث اردف واحد منها لانه مختصر مفيد لن اختم به فرحا لتاكيد رايي في عدم ثبات ورسوخ نسب الجرادات في جهينه لا
بل سوف اواصل التحقيق معارضا له وموكدا التخبط الواضح ايضا حتى تتضح مدى الرؤية القوية التي استنتجها من التخبط الواضح في نسب الجرادات الكرام وهو ما اريد ايصاله في هذا البحث للاخوه أن صح التعبير وليس الجزم أو الفصل فالانساب امانه مسئولون عنها يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عشيرة ابو جراد ( الجرادات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العالم الأفضل :: المنتديات الرئيسية :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: