العالم الأفضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العالم الأفضل

منتدى العالم الأفضل نحو مستقبلٍ أفضل للجميع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الشباب والواقع الفلسطيني

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تــيــمــو ر
Admin
تــيــمــو ر

الشباب والواقع الفلسطيني Empty
مُساهمةموضوع: الشباب والواقع الفلسطيني   الشباب والواقع الفلسطيني I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 8:43 am

الشباب والواقع الفلسطيني
يتميز المجتمع الفلسطيني بأنه مجتمع سلطوي, طبقي, فئوي, الطبقة الفقيرة منشغلة في تأمين معيشتها ويتميز باتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء, وعدم التوازن في القطاعات الاقتصادية, تحكم مجتمعنا قيم فاسدة كالسلطة الوحدوية, وغياب الديمقراطية الحقيقية,يسود مجتمعنا قيم الأتباع وليس قيم الإبداع ,قيم الشكل وليس الجوهر, قيم الاتكالية وليس قيم الاعتماد على الذات,قيم الرضي بالواقع وليس قيم التمرد على الظلم,فأن مثل هذه العادات تخلق مجتمع ضعيف غير قادر وليس مؤهل لمواجهة المستقبل,وتؤثر تأثير سلبي خاصة على فئة الشباب!!لأن الشباب هم عماد المستقبل, ودائما ما يكون الشباب في مرحلة تطور واكتشاف الذات, فإذا اجتاحوا هذه المرحلة بخطوات سليمة وعلى أسس صحيحة نضمن وجود الديمقراطية البحتة نضمن المجتمع المدني السليم البعيد كل البعد عن الفئوية والطبقية وكل المشاكل المجتمعية, فيجب على فئة الشباب أن تعمل بكل الطاقات الممكنة لكي تصل إلى تحقيق الأهداف وان كانت نسبية, وذلك أفضل مما لو تقاعسنا وحملنا كل العقبات على الإمكانيات المتاحة, فيجب أن تفرض الشباب نفسها ودورها في المجتمع ولو بالقوة والتمرد, لان الشباب كما نعلم أنها تمثل الشريحة الأكبر عددا في المجتمع وتمثل الشريحة الأكثر وعيا وإدراكا للأمور, فبالتالي تستطيع أن تكون الشريحة الأكثر تأثيرا في المجتمع وتكون هي صاحبة القرار, لان الشباب مما لاشك فيه هم أداة التغير الحقيقة في كل المجتمعات, لذلك يجب علينا كشباب أن لا نغيب دورنا وان لا نغيب وجودنا مهما كانت العقبات أمامنا صعبة ومعقدة, لأننا فعلا نستطيع أن نجعل من الصعب سهل ومن المعقد مرن, نستطيع حقا أن ننتزع حقوقنا انتزاع, ومع ذلك لاننكر بان هناك من معوقات كثيرة في المجتمع الفلسطيني تؤثر تأثيرا سلبيا على فئة الشباب......ومنها الوضع السياسي وما رافقة من تغيرات وظروف تاريخية وسياسية أدت في نهاية المطاف إلى انعكاس كل ذلك على الشباب وأرائهم وتطلعاتهم فقد ظن الشباب الفلسطيني أن الحلم قد أصبح في فترات متعددة اقرب إلى الإنجاز ولكن المأساة هي أنها تتالت الهزائم والانكسارات والتي أثرت بدورها على الشباب مما أدى إلى انخراطهم في العمل السياسي والأحزاب المسيسة, بدلا من اللجوء إلى المؤسسات التثقيفية التي تؤهلم من خوض هذه الحياة بشكلها الايجابي, بدلا من المناداة لخلق مجتمع مدني سليم ومستقبل زاهر, أصبحنا منهمكين في وضعنا السياسي وأصبح كل قادة الأحزاب السياسية هي من فئة الشباب ومما لا شك فيه بأن الشباب أيضا هم من شكلو الوقود المحرك لمسيرة الثورة, خاصة في اطر الحركة السياسية على اختلاف تلاوينها الفكرية, فأصبح الشباب غير قادرين في المساهمة كعضو فعال في تنمية المجتمع المحلي لانشغالهم وانخراطهم في العمل السياسي, وأصبحت فئة كبيرة من الشباب تعاني من تحول دون تحقيق أهداف, إذا أصبحوا غير قادرين على مواجهة المستقبل ومواكبتة بالشكل الذي نتمناه بحكمة وتمكن, فغياب الشباب عن دورهم في مرحلة العمل الجاد والبناء الاجتماعي أصبحوا غير قادرين على امتلاك المعارف والمهارات والقدرات الفكرية الذي تؤهلهم لبناء مجتمع سليم خالي من كل أشكال الفساد المجتمعي, لذلك يجب على فئة الشباب أن تدرك كل هذه الأمور وتوازن ما بين العمل السياسي وبناء الذات وبناء القدرات الشبابية لكي تستطيع تحقيق الأهداف المجتمعية المطلوبة في التنمية والتطور, ورسم المستقبل الذي يتم بناءه من خلالهم وليس من خلال ما يحدده الواقع لهم .
https://al3alam.alafdal.net
غريب الدار

مُساهمةموضوع: مرحبا   الشباب والواقع الفلسطيني I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 20, 2008 4:04 pm

cheers cheers
مرحبا أخي عاشق فلسطين

مع إحترامي إلك

وإحترامي لرأيك

بس مجتمعنا أفضل من هيك بكتير يعني كلمة سلطوي وإنت مبالغ في وصف الموضوع

ليش ما تحكي إنه الظروف ساءت على الكل الغني منهم والفقير

ولهيك كل واحد بيفكر يوفر قوته وقوت عائلته

وبالنسبة لكلامك عن الشباب انا بأيدك إنهم عماد المجتمع وهم الأسس إلي بيقوم عليه كل مجتمع

ولهيك المفروض إنه نوفر إلهم بيئة مناسبة لكي يحصلوا على ثقافة مناسبة وبالتالي يكون أدائهم في المكان المناسب

وانا ما بدي أرمي كل المبررات على الإحتلال

وعلى الحصار إلي بيصير في غزة بسبب الإنقسام الفلسطيني الفلسطيني

لكن المفروض إنه يكون لشبابنا دور أكبر من التفكير في إنه ينهي دراسته أهم شي

طيب وبعد هيك ولا يفكر كيف يدبر رأس شيشة

انا عايز أحكي بما إنه الشباب عمار الوطن وإحنا منهم هالشباب

فبيقع على عاتقنا المسؤولية أيضا في كل شي

وإلي من هذه المسؤوليات

1- توجيه صورة سليمة عن المجتمع الفلسطيني لكل العالم.

2- إنه يكون إلنا هدف في الحياة وما يتوقف على نهاية الدراسة.

3- إنه يكون أملنا بقدراتنا أكبر بكتير من الإحباط واليأس إلي بنشوفه في الشارع الفلسطيني حاليا وخاصة قطاع غزة وطبعا الله يعينهم على هما فيه ويعوضهم بصبرهم لكن لازم يكون أملنا بالله كبير ولازم نعرف إنه إلي بيصبر بينول وإن شاء الله يكون نهاية صبرنا خير وهالشي بإيدنا لأنه إحنا إلي محاصريين أنفسنا مش العالم والعالم بيحكي إلنا إتصالحه بنفتح المعابر وإتصالحه بندخل الأكل والشرب طيب شو إلي بيمنع إنا نتصالح ...كرسي !.

4- أنه نبعد عن التعصب الديني والتنظيمي والفئوي لأنه إن ما كنا إيد وحدة حنضيع وكلنا بنعرف إنه نصرنا بوحدتنا.

انا بعرف إني طولت كتير بالرد مع إنه ردي ما إنتهي بس بكفي لو إفهمنا شوية من هالحكي

ومشكور أخي الكريم / عاشق فلسطين على موضوعك وإن شاء الله نشوف منك المزيد

تحياتي لكل أهل بيت لاهيا والقطاع وكل فلسطين

أخوكم / غريب الدار
تــيــمــو ر
Admin
تــيــمــو ر

مُساهمةموضوع: كلام جميل   الشباب والواقع الفلسطيني I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 21, 2008 7:48 am

تحياتي لك وبتشكرك على ردك العظيم

جد انت بكلامك وبتعبيرك انا برأيي أنك تستاهل المحبة
لانك وفي لبلدك ولوطنك حتى ولو ما كنت فيه
وكلامك كله صحيح
بس شعبنا مهما صار بيظل التنظيم الفلاني والفلاني مسيطر
وكل يوم بيجي تنظيم وبيروح تنظيم
وبيمسك هالكرسي كرش وبيتركه كرش
والشعب ضايع بين الرجلين

والله الكرسي وهمي ؟؟
بيقولو كرسي العرش ؟؟ او السلطة ؟؟
او الدوله ؟؟ وينهم كلهم بالهوى كلام على ورق

لو انو احنا صحيح دولة وحكومة كنا النا استقلالنا وحريتنا بمعابرنا وبكل ارضنا