عمومالا علاقة لنا بهذه النقطة تحديدا فما يهمنا والثابت الذي اتضح لي من خلال النصوص أن المشاعلة هم من العمرو بالنسب لا بالحلف وهذا ينفي مشعليتهم الجهنية المعتقده والغريبه بالفعل ففي جميع الحالات قد ثبتت مشعلية العمرو الجذامية
وهذا يشير لمسالة مهمه وهي أن ثبت أن الجرادات من المشاعلة كما اشارنا من خلال تقسيمهم قبل اكثر من 450 سنه فهم من العمرو سواء الجذاميون ام الحربيون ام غيرهم
سبق أن لاحظنا تقسيم المشاعلة من العمرو بالاردن وانهم ينقسمون الى اربع اقسام من ضمنها البدراين ابناء عمومة الجرادات كما يقوله بعض ابناء الجرادات من خلال المصادر التي سوف نعرج عليها ونذكرها فلن ارفق نسب ذكر بدون دليل فلقد اسقط في يدي نسب الجرادات بالفعل والرغبه الجامحه في تاكيده لمن بالتحديد حتى وان لم يكون ذلك في جهينه تقديرا منا لتواجدهم لدينا بالمنتدى ولكن وللاسف الشديد اعترف بانهم اسقطوا في يدي اقول ذلك ولا ضير فيه أن يعترف الباحث بالمعوقات لان الامانه مطلوبةالجانب في الانساب بل وفي كل جانب واناعلى ثقة بان ثقة القراء موجوده في بحثنا ونقلنا وتحقيقنا وتمحيصنا للحق اينما كان والحمدلله على ذلك
استعيد القول واقول الجميع يعرف أن الجرادات كما بينا احد الاقسام الاربعة للمشاعلة من بني عمرو بالاردن ولهم ثلاث اقسام ابناء عمومه لهم من بينهم قسم يدعى البدارين
ومسمى البدارين يوجد بالمملكة العربية السعوديه من قبيلة حرب وتحديدا من العمور اساسا وهم في المملكة الى الان كما هو معروف لدى قبيلة حرب العزيزه
وفي الاردن يقع البدارين في الترتيب التالي وهم من المشاعلة من العمرو وشيوخ المشاعلة يدعون بالقياصيم ومفردها ابن قيصومه كما ذكر .
فهناك توافق في انتساب البدارين في الاردن والسعوديه لبني عمرو فالبدارين في الموقعين تحت مسمى بني عمرو سواء في الاردن أو في السعوديه سواء في بني عقبة الجذاميين أو في حرب الخولانيه اليمانية
فهل يحق لنا أن نتكهن ونتخرص بوجود علاقة بين المشاعلة في العمرو في الاردن وبين المشاعلة في العمرو في حرب بالسعوديه ؟
وهذا التكهن وارد واقرب اكثر من مسالة أن الجرادات من مشاعلة جهينه فالمشعلية هنا ربما تعني مشعلية العطور من بني عمرو من حرب
لان في قبيلة حرب كما اسلفت يوجد
المشاعلة من العطور من بني عمرو من حرب وهي اكثر ملاءمة وقرب من مشاعلة جهينه .
وتكهني هذا يرافقه عدة نصوص بان الجرادات يقولون بانا مشاعلة من الحجاز وسوف اذكر النصوص هذه في التالي .
ولكن حتى هذا التشابه القوي القريب عندما فرحت به بغية الوصول لنتيجة مرضيه للبحث اعتاره تضارب كما اسلفت فهناك نصوص اخلفته وحادة به عن جادة الوصول الى حل وتكهن صحيح وتخرصا مليح
ومن بين هذه النصوص نص يقوله بعض ابناء الجرادات من أن المشاعلة اخوالهم وعلاقتهم بهم من ناحية الام حيث يقول عبدالحفيظ جرادات العمرو من الكرك
-
المشاعلة : حسبما يذكر عبد الحفيظ جرادات العمرو من الكرك أنهم أخوال الجرادات وكان يقال لعيال الجرادات اولاد المشعلية .
قلت انا سليل العود : لكني لا اعتقد صحة ذلك لانه اولاد المشعلية انما هي صيحة حرب وعزوة وامهم مشعلية بالفعل والاب كذلك لذلك اعتقدوا انهم اخوالهم . ولانها صيحة كافة المشاعلة البدارين والحناحنة والسواحرة اولاد المشعلية .
ومما زاد الامر تعقيدا كثرة من قيل عليهم مشاعلة بالشام ولا علاقة لهم بجهينه البته وسوف اورد لكم من يقال عليهم مشاعله على سبيل الذكر لا الحصر نقلا عن الوائلي في كتابة الموسوعة حيث يقول :
المشاعلة
1- فرقة من الجلالات من العيدين من اللياثنة بوادي موسى في الاردن .
2- فرع من الجوالة من سنيس من طيء من القحطانية بالعراق ص 2143
3- فرع من الدرعان من الدغمات من الدولة من غزة من العدتانية .
4- بطن بن رشيد من عبس من غطفان من قيس بن عيلان من العدتانية في قرية الهجمة بالمملكة العربية السعودية ومنهم ذوي محسن وذوي عامر وذوي شعيب .
5- عشيرة من الغروانة بناحية الفوز بمنطقة عجلون في الاردن وفرع من بني نعيم بالعراق .
6- فخذ من القوفة من بني مالك من جهينة من قضاعة من الحجاز من الديار السعودية .
7- فخذ من البو علكة ( علقي ) من خلقه دويمع بالعراق منهم البو درويش والمصلح .
8- احدى عشائر الغوارنة سكان غور الصافي وغور المزرعة في الاردن وهم يتبعون الحلف الشعبي اخلاق المساعيد الشبابية الوائلية العدنانية ص 2144 .
المرجع : عبد الحكيم الوايلي موسوعة قبائل العرب , دار اسامة للنشر والتوزيع ط1 2002 م .
فمن ايهم يا ترى خرج الجرادات ؟؟
لهذا صعب علينا التفرد باجابة مقنعه لتضارب النصوص وتعارضها في نسب القوم وما جعلني استبعد نسبهم في جهينه ايضا أن ليس لتضارب النصوص فقط بل لان مسمى الجرادات لا يوجد في جهينه لا قديما ولا حديثا
مع ايماني الكامل بان المسميات تختلف من زمان لزمان وتستحدث مسميات باسباب الهجرة أو المكان أو الحدث ولكن يبقى وقع الاصل في أمور عدة في الحفظ والرواية والمخطوطات والشعر والوسم والاسماء والدم وغيرها من أمور عدة أنا حريصا عليها كباحث
ولكن لايوجد في جهينه البته اوناس واعني فرع أو بطن أو فخذ أو عائله أو عشيره يحملون هذا الاسم لا قديما ولا حديثا البته لا في المصادر ولا في المشافاه ولا في التواتر من الصحيح والمشهور لدينا وحتى وان كان الجرادات يقولون بانهم ينسبون الى المشاعلة من جهينه
فيجب عليهم وان صعب ذلك أن يثبتوا للجميع
1/اما من خلال سلاسل نسب بالاجداد للبطن من جهينه وهذا لا ليس بصعب البته في اغلب الاحوال كما يعتقد الكثيرين
2/أو الاجماع على تحديد مكان الهجرة لانهم مختلفون فيه اختلاف عجيب كما بينت بالسابق
3/أو معرفة أهل الشان بذلك وهم المشاعلة وهل سبق أن التقوا وثبت ما يقال وما ذكر جميعا لاهمية ذلك للتاكيد والتثبيت
واضيف شي جد حساس ومهم الا وهو كيف يذكر الجزيري صاحب كتاب درر الفوايد المنتظمه..... والذي اخذ يتنقل بين القبائل اكثر من خمسين عام
كيف ذكر الجرادات حين مر بالكرك في ديارها في عام التسعمائة وسبعه وسبعين تقريبا عند مرور المحمل وعرفهم وذكر اوناس منهم وعدهم في العمرو من بني عقبه من جذام نقلا عنهم